المنتدى العام   اللهجات المحلية   مشاهدة كامل الموضوع
 
 
 
 
 
benkoula_fans
2019-01-11
 
 

من هم قبائل "المازيس/Mazices" ؟ هل المقصود ب"مازيس/Mazices" هو "مازيغ" ؟ و كيف أصبحت قبيلة "المازيس/Mazices" تحت قيادة الجيش الروماني للقضاء على الثورات المَحلّية ضدّ الإحتلال الروماني ؟يدّعي الكيان العنصري أن كلمة "مازيغ"مذكورة في المراجع التاريخية على صيغة "مازيس/Mazices" و إليكم ماذا يذكر المؤرخ Ammianus Marcellinus الذي ساير معارك الرومان في افريقية في القرن الرابع ميلادي. للعلم أن هذا الكتاب صادر في 2013 من دار النشر Brill و هو دراسة فيلولوجية و تاريخية لكلّ ما كتبهالمؤرخ Ammianus في تلك الفترة :
صفحة 191 يقول الكاتب "االتفاصيل التي تُعيدُنا للطريق في هذا النّص هي أنّ الرومان كانوا على رأس قيادة تلك الفرقة من "المازيس/Mazices " الجيش المُساعدAuxilia . "
و يُضيف الباحث و يتساءل بنوع من الدّهشة : " و هل أصبح "المازيس/Mazices" مُساعدين و أصدقاء مع الرومان ؟
و يُجيب الباحث على نفسه : " هذا يعني أن الإستنتاج الوحيد هو أن هؤلاء "المازيس/Mazices" بعد إنهزامهم قد قدّموا مُساعداتهم للرومان " .
للعلم أن في صفحة 175-176 يقوم الكاتب بتوضيح مكان قبيلة "مازيس/Mazices" و التي حدّدها في جنوب غرب مدينة تيبازة و ليس لهم أية علاقة بمنطقة الاوراس و لا منطقة التوارڤ و لا منطقة الشلوح في بني سنوس .
و من هنا نستنتج أنه إذا حرص الكيان العنصري في التّمسّك بتلك الفرضية أن "مازيغ =مازيس=Mazices " فهذا يؤكد أن تبعاً لمنطقتهم الجغرافية فإن سكان الاوراس و التوارڤ و الشلوح لا علاقة لهم بتلك القبيلة و أن أولائك القوم كانوا جنوداً مساعدين مع روما.

 
 
 

 
 
 
 
يرجى تسجيل الدخول كي تتمكن من الرد
 
 
 
 
 
آخر المواضيع
 
آخر المجموعات
هاته المجموعة تطرح مشاريع وأفكار من الواقع و بطرق مبسطة و عن تجارب شخصية ..
مجموعة تهتم بالصيدلة وكل ما يتعلق بها
مجموعة مختصة بالقصص
مجموعة مختصة في طرق الربح من الانترنت
مجموعة تهتم بجميع دروس و ملخصات و امتحانت مع التصحيح لجميع المستويات
تهتم بكل ما يخص الموظفين ونقل الأخبار المتعلقة بهم من مديرية التربية بالجلفة
التحضير لبكالوريا الجزائر شعبة علوم تجريبية
سوق لناس الجلفة لطرح سلعهم بغرض بيعها أو شراء سلعة ما ..
سوق للسطايفية لطرح سلعهم بغرض بيعها أو شراء سلعة ما ..
مجموعة مخصصة لطرح بعض وجهات النظر في الشؤون العامة والخاصة لتبادل الاراء والخبرات في شتى المجالات في اطار محترم بين الجميع...اهلا وسهلا بالجميع.
 
الخصوصية
المواضيع والردود المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها فقط !
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات خليل © 2018
للإتصال بنا :
[email protected]