المنتدى العام   اللهجات المحلية   مشاهدة كامل الموضوع
 
 
 
 
 
benkoula_fans
2019-01-11
 
 

من هي رمز البطولة " روبا، روبة /Robba" ؟ لماذا يتستّر العنصريون الزّوّاف على تاريخ أوّل شهيدة بونية من منطقة "سفيزف" بين ولاية "معسكر/سيدي بلعباس " ، البطلة التي سقطت شهيدة من بين الدوناتيين الموحّدين في القرن الرابع ميلادي؟أمن كتاب الباحثة Andy Merrills الصادر في سنة 2018 دار النشر Cambridge University Press ، صفحة 191.أ وّل شهيدة قُتلت في تلك الحملة الشرسة التي قادها الكاتوليك بزعامة أوغستين هي "روبة/Robba/" من مدينة "سفيزف " ولاية سيدي بلعباس ، الشهيدة "روبا " كانتأخت القسيس الدوناتي Honoratus من مدينة Aquae Sirensis ، مدينة "بوحنيفية"حالياً ، ولاية معسكر التي كانت سابقاً ضمن منطقة "موريتانيا" و لم تكن ضمن "نوميديا" .
هذا الإسم "روبة /Robba" معروف و مُتداول كثير في الجزائر تمجيداً و تخليداً لهذه الشهيدة البطلة التي يحاول الزواف طمس تاريخها و بطولاتها في وجه الإستعمار الروماني التثليثي بقيادة المجرم اوغستين.
إستشهادها موثّق في كل المراجع الرومانية و قد أُكتُشفت كتابات و نقوش تدلّ على قبرها و هي موجودة اليوم في متحف Louvres لوفر في باريس .
يوجد إلى يومنا هذا توبونيميا تشهد على هذه البطلة و هي تسمية جبل إسمه "جبل روبة " في بلدية المسيد ، دائرة "سفيزف" ولاية سيدي بلعباس

 
 
 

 
 
 
 
يرجى تسجيل الدخول كي تتمكن من الرد
 
 
 
 
 
آخر المواضيع
 
آخر المجموعات
مجموعة مختصة بالقصص
مجموعة مختصة في طرق الربح من الانترنت
مجموعة تهتم بجميع دروس و ملخصات و امتحانت مع التصحيح لجميع المستويات
تهتم بكل ما يخص الموظفين ونقل الأخبار المتعلقة بهم من مديرية التربية بالجلفة
التحضير لبكالوريا الجزائر شعبة علوم تجريبية
سوق لناس الجلفة لطرح سلعهم بغرض بيعها أو شراء سلعة ما ..
سوق للسطايفية لطرح سلعهم بغرض بيعها أو شراء سلعة ما ..
مجموعة مخصصة لطرح بعض وجهات النظر في الشؤون العامة والخاصة لتبادل الاراء والخبرات في شتى المجالات في اطار محترم بين الجميع...اهلا وسهلا بالجميع.
دينية
كل مايتعلق بالجزائر
 
الخصوصية
المواضيع والردود المنشورة في الموقع تعبر عن وجهة نظر أصحابها فقط !
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات خليل © 2018
للإتصال بنا :
[email protected]